اخبار كل الصحف

الإعلان عن 6 فائزين محظوظين في برنامج “تطوّر” خلال حفل توزيع الجوائز الإلكتروني يدعم برنامج “تطوّر”، برعاية بنك إتش أس بي سي HSBC وبالتعاون مع شركة بوتنشل.كوم Potential.com، الجيل التالي من الُمبتكرين في مجال التنمية الاجتماعية

 

 صحيفة كل الصحف – راشد الصانع

أعلن برنامج “تطوّر: بناء عقول الغد“، برعاية بنك إتش أس بي سي HSBC وبالتعاون مع شركة بوتنشل.كومPotential.com ، عن أسماء الفائزين بدورة 2019-2020 من البرنامج وذلك خلال حفل الجوائز النهائي الذي نُقل مباشرة عبر الإنترنت. كانت الجائزة الأولى من نصيب بدر الصرّاف من البحرين، لمشروعه “محول الألواح الشمسية CO2” الذي ينتج الطاقة الخضراء مع تقليل ثاني أكسيد الكربون في الهواء.

الفائزون الخمسة المتبقون الذين يأتون من الإمارات وعُمان ومصر هم: مرح عبد الحق – مكمل “بروتريا” للبروتين الطبيعي ، جويل جيجي أولاسيل – “أكسل أجرو” لنمو أسرع للنبات ، إيمان الفارسي – مشروع “R3D” لتحلية فعالة ، ريشاب جافا – “بروكولي برينز” يمكن ارتداؤها والتطبيق لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، سهيلة المتولي – “منقي حيوي” للمياه الطبيعية بأسعار معقولة.

استمعت لجنة التحكيم إلى عرض مدّته دقيقة واحدة، قدّمه كل من المشتركين الذين وصلوا إلى المرحلة النهائية، كما راجعت النماذج الأولية لمشروعهم وخطّة عملهم قبل تقييمها. ضمّت اللجنة 9 أعضاء خبراء في المجال من مؤسّسات تعليمية مرموقة وشركات رائدة، وهي جامعة تكساس إي أند أم، ، وجامعة نوتنجهام ترينت، والجامعة البريطانية في دبي، وشركة التميمي ومشاركوه،  ومجموعة عبدالواحد الرستماني، والجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان، والكلية الأميركية بالقاهرة، ومجموعة عبدالجبار الكوهجي، إلى جانب وزارة التربية والتعليم في الإمارات.

قال دان هاوليت، الرئيس الإقليمي للخدمات المصرفية التجارية في بنك HSBC الشرق الأوسط وشمال افريقيا وتركيا:” كان عاماً مميز آخر لبرنامج تطور تحققت فيه العديد من الأفكار المبدعة الى مشاريع حقيقية. كما تمكن الطلاب من الحصول على موارد متعددة لمساعدتهم على صقل مهاراتهم وفهم كيفية تأسيس عمل له إثر إيجابي على المجتمع والبيئة.

وأضاف دان:” نحن في بنك HSBC سعداء بأننا تمكنا من زيادة عدد الطلاب هذا العام والذي بدوره عزز روح المنافسة بينهم وحفزهم على تقديم المزيد من الأفكار الإبداعية. نهنئ جميع الطلبة الذي وصلوا الى المراحل النهائية ونتمنى لهم المزيد من النجاح في مشاريعهم المستقبلية”

شهدت دورة هذا العام من برنامج “تطوّر: بناء عقول الغد” تسجيل 4650 طالباً من أكثر من ألف مدرسة من أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في البرنامج التعليمي المُدمج الذي يشمل التعليم الإلكتروني. أعدّ فريق “تطوّر” 12 ورشة عمل لـ165 طالباً اجتازوا مرحلة التصفيات في شهرَي يناير وفبراير في كل بلد، تلاها التدريب والدورات الإلكترونية لمساعدتهم على تطوير أفكارهم ونماذج مشاريعهم، اختير على ضوئها أفضل 20 مشروع.

توزّع المشتركون الذين وصلوا إلى المراحل النهائية، على النحو الآتي: طالبان من الجزائر، وطالبان من البحرين، وأربعة طلاب من مصر، وطالبان من الكويت، وطالب من عمان، وثلاثة طلّاب من قطر، وستّة طلّاب من دولة الإمارات. أكملوا على مرّ الأسابيع الفائتة برنامجاً مُكثّفاً شمل ندوتَين إلكترونيّتَين كل أسبوع هدفها مساعدة أصحاب المشاريع على صقل مهاراتهم، وتعلّم الركائز الرئيسية لإنشاء أي مشروع، بما في ذلك التوقّعات المالية، وجمع الأموال، والمحافظة على الكفاءة على المدى البعيد، واتّجاهات التكنولوجيا، والتسويق.

جمعت كل ندوة إلكترونية خبراء عالميين في كل هذه المواضيع لتَشارك خبراتهم مع الطلّاب. علاوة على ذلك، يستفيد كل من الطلاب العشرين الأوائل من أربع جلسات تدريب مباشرة إلى جانب انتساب مجاني لعام كامل في مختبرات التصنيع الرقمي (fablabs) في بلدهم، حيث يتسنّى لهم مواصلة تطوير مشاريعهم الأولية.

بدورها، قالت صابرين رحمن، رئيسة قسم الاستدامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا في بنك HSBC:

“يوفر برنامج “تطور” منصة تعليمية تفاعلية مركزية موجهة تهدف إلى تشجيع الطلاب على تطوير أفكارهم من خلال بيئة تعليمية واسعة النطاق تتضمن مشرفين وخبراء في مجال الأعمال – وهو نموذج تعليمي تم اختباره بشكل كبير بالتزامن مع الإغلاق الحالي للمدارس بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد. وإن الطريقة الوحيدة لضمان نجاح البرنامج في مواجهة حالة عدم الوضوح السائدة في ظل الأوضاع الحالية على المدى الطويل تتثمل في تضمين موضوع المساءلة الفردية وتطوير المسؤولية المدنية لدى جيلنا المستقبلي. ونحن فخورون للغاية بكيفية ارتقاء الطلاب إلى مستوى التحدي ونعتقد أن تنويع المناهج والمواضيع التعليمية سيضمن مستقبلاً مشرقاً لهم.”

سيحظى الفائزون بالمراتب الستّ الأولى بفرصة عرض النماذج الأولية لمشروعهم في جناح المملكة المتحدة برعاية بنك إتش أس بي سي ضمن فعاليّات معرض إكسبو دبي 2021، كما سيتلقّون جوائز نقدية قيمتها الإجمالية 12 آلاف دولار أميركي.

أعرب شادي البنّا، الرئيس التنفيذي لشركة بوتنشل.كوم عن سعادته بنتائج هذه الدورة، قائلاً: “يسرّنا أنّ هذا البرنامج التعليمي المُدمج حقّق الهدف المنشود، فسلّط الضوء على أفراد موهوبين ودعمَهم على صقل المهارات العملية الأساسية، كما ساهم في تمكين نحو 5 آلاف طالب من خلال تزويدهم بالتعليم الإلكتروني والموارد والأدوات التي تُشكّل مفتاحاً للنجاح”.

يُشار إلى أنّ برنامج “تطوّر: بناء عقول الغد” عبارة عن منصة إلكترونية تفاعلية ودورات تدريبية تستهدف الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و18 عاماً، وأولياء أمورهم إلى جانب روّاد الأعمال، وتُشجّعهم على الابتكار من أجل مستقبل مستدام، وذلك من خلال معالجة أحد أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وهي:

  1. العمل المناخي
  2. الصحة الجيدة والرفاه
  3. المياه النظيفة والنظافة الصحية

سبق وابتكرت فائزتان في الدورات السابقة من برنامج “تطوّر”، وهما سماح عبدالله من مصر وزويا نعيم من الإمارات، حلولاً ذكية لمُشكلة شحّ المياه، وجمعتا الأموال لتمويل مشروعهما. في الواقع، طوّرت سماح وأصدرت مؤخراً تطبيقها الأول (WMS app) المتوفّر الآن للتنزيل من متجر “جوجل بلاي”.

تنطلق الدورة المقبلة من برنامج “تطوّر” في منتصف شهر سبتمبر 2020. يُمكن مشاهدة النهائيات وأبرز محطّات البرنامج هذا العام على الموقع الإلكتروني www.tatawwar.com.

 

عرض المزيد

مقالات متعلقة

نسعد بتواجدكم معنا ونرحو المحافظة على الذوق العام واحترام الآخرين والرقي بالرد.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: