اخبار كل الصحف

“منازل أكثر نظافة مع مكنسة  دايسون اللاسلكية الجديدة

 تستخدم الليزر الموجّه للكشف عن الغبار والأتربة المخفية في المنزل

 

صحيفة كل الصحف – راشد الصانع

كشفت دايسون عن الجيل الجديد من مكانسها اللاسلكية، دايسون V15 Detect، المصممة للكشف عن الغبار المخفي والمجهزة بمستشعر بيزو للاهتزازات الصوتية، لتقدم إثباتًا علميًا حول أنواع الغبار التي يتم شفطها، حتى تلك التي قد لا يزيد حجمها عن 10 ميكرون. ولا شكّ بأن تقنيات دايسون الجديدة هذه ستعيد تعريف التنظيف العميق للمنازل، وتجعل من هذه المهمة أكثر سهولة من أي وقت مضى.

قام فريق مكوّن من 370 مهندسًا من حول العالم بتطوير أحدث مكانس دايسون، التي تستخدم محرك Hyperdymium من دايسون، الذي يولّد 230 واط من قوة الشفط[2]، ومزودة بمنظومة فلترة بخمس مراحل تلتقط 99.99% من  جسيمات الغبار فائقة الدقة بحجم 0.3 ميكرون[3] لتنظيف عميق وقوي. تشكل هذه المكانس جزءًا من مجموعة دايسون الجديدة كليًا من المكانس اللاسلكية، التي تغطي مختلف احتياجات التنظيف في كل منزل، وتساعد في الحصول على منزل نظيف في وقت يتجه فيه 95% من الناس للتنظيف بشكل أكثر من أي وقت مضى[4].

وقال جيمس دايسون، المؤسس وكبير المهندسين في دايسون: “تتمثل مهمتنا كمهندسين في إيجاد حلول للمشكلات اليومية، ولا شك بأن الأشهر الـ 12 الماضية، قد خلقت العديد من المشكلات الجديدة كوننا نقضي المزيد من الوقت في الداخل. ولذلك نحن ننظف أكثر، ونحاول عبثًا إزالة الغبار العالق في المنزل لنطمئن من أن منازلنا نظيفة تمامًا”.

وأضاف: “جرى تركيب الليزر الموجّه في رأس التنظيف ضمن مكانسنا اللاسلكية الجديدة، بزاوية 1.5 درجات بالضبط، وعلى ارتفاع 7.3 ميليمتر عن الأرض لتوليد الفراغ الأمثل بين الأرض والغبار. نحن لا نعتقد بأن اكتشاف الغبار أمر كافٍ، ولذلك نقوم بإزالة الغبار وقياس حجمه وإحصاء أعداده بدقة حتى 15,000 مرة في الثانية باستخدام مستشعر الاهتزازات الصوتية، الذي يحول الاهتزازات إلى إشارات كهربائية، ويحصي أعداد وأحجام الجزيئات الملتقطة على شاشة LCD موجودة على يد المكنسة. تتميز مكنسة V15 بأنها ذكية وقوية في آن واحد، لتقدم دليلًا علميًا مثبتًا عن نظافة المنزل”.

الكشف عن الجسيمات بالليزر الموجّه

تتيح تقنية الليزر الموجّه المدمجة في رأس التنظيف إمكانية الكشف عن الغبار المخفي، لتضمن التنظيف العميق لمنازلكم.

ولدت الفكرة حين لاحظ أحد مهندسي دايسون بأن جسيمات الغبار في منزله تلمع تحت أشعة الشمس، وبعد ذلك بدأت الأبحاث لمعرفة كيفية الاستفادة من هذه الفكرة وتطبيقها لنتمكن من رؤية الغبار الذي لا يمكننا رؤيته في المنزل. واختبر الفريق العديد من أنواع الأضوية لمعرفة كيفية تحقيق ذلك، وكانت هذه بداية ولادة حلّ جديد.

وقام فريق المهندسين بتركيب ليزر أخضر اللون، لقدرته على إعطاء أفضل انعكاس، في رأس التنظيف Slim Fluffy، بزاوية 1.5 درجات تمامًا، وعلى ارتفاع 7.3 ميليمتر عن الأرض، وبذلك يصبح بالإمكان مشاهدة جسيمات الغبار الصغيرة المخفية على سطح الأرض ، والتي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة عادةً، ومن ثم شفطها بالمكنسة.

مستشعرات بيزو

تدرك دايسون تمامًا بأن الناس أصبحوا أكثر اهتمامًا بنظافة منازلهم أكثر من أي وقت مضى، ولذلك عمل مهندسو الشركة على تطوير تقنية تمكّن المستخدم من إحصاء وقياس حجم جسيمات الغبار التي يتم التقاطها، ومن ثم عرض المعلومات على شاشة LCD لتقديم دليل علمي ومثبت على نظافة المنزل[5].

كيف يتم ذلك؟ عبر تزويد المكنسة بمستشعر بيزو. تقوم شعيرات الألياف الكربونية الموجودة في رأس التنظيف بالتقاط الجسيمات الدقيقة، التي يتم قياس حجمها وإحصاء أعداداها بما يصل إلى 15,000 مرة في الثانية. يدخل الغبار إلى المكنسة ويصطدم بمستشعر بيزو عند مدخل الحاوية، حيث يتم تحويل الاهتزازات البالغة الدقة إلى إشارات كهربائية. وتعرض إحصائيات حول حجم وأعداد االجسيمات على شاشة LCD، وبذلك يمكن للمستخدم معرفة كمية الغبار الذي قامت المكنسة بإزالته، والأحجام المختلفة للجزيئات، وتقديم إثبات علمي لقدرة المكنسة على التنظيف العميق.

صممت المكانس بطريقة تجعلها تزيد قوة الشفط تلقائيًا عند اكتشاف كميات أكبر من الغبار، ويحدث ذلك في وضع التشغيل التلقائي “Auto”، حيث تكتشف مستشعرات بيزو وجود مستويات مرتفعة من الغبار، ويتم تشغيل قوة الشفط التفاعلية لزيادة القدرة على الشفط بشكل تلقائي. وحين تصبح مستويات الغبار طبيعية، تعود قوة الشفط إلى مستواها السابق.

تكنولوجيا منع التشابك

أداة لف الشعر الجديدة: سعى مهندسو دايسون لحلّ مشكلة إزالة الشعر عن عمود الفرشاة، فهذا الأمر يعتبر مشكلة كبيرة في العديد من المكانس، على الرغم من إدعاء العكس. ولذلك، قاموا بتطوير عمود فرشاة مخروطي جديد مانع للتشابك، يقوم بلف الشعر وإدخاله إلى الحاوية، مما يمنع التفاف الشعر حول عمود الفرشاة. صممت هذه الأداة لتناسب شعر الإنسان والحيوانات الأليفة، وقام مهندسو دايسون بتغيير دقيق لاتجاه زاوية الفرشاة على الأداة بحيث لا تؤدي قوة الإطلاق إلى تشابك الشعر. وقد جرى اختبار هذه التقنية على أنواع مختلفة من الشعر.

رأس تنظيف جديد قوي العزم ومانع للالتفاف: يمنع رأس التنظيف القوي العزم تشابك الشعر، ويحتوي على 56 سن مصنوع من البولي كربونات مصفوفة على شكل المشط، تعمل هذه الأسنان الصغيرة على منع التشابك والتفاف الشعر حول الفُرش أثناء التنظيف، وتقوم بإزالة الشعر عن عمود الفرشاة بصورة تلقائية، بحيث لا يضطر المستخدم للقيام بذلك بنفسه.

منظومة فلترة شاملة ومتطورة

تتضمن مكنسة V15 Detect من دايسون تقنيات فلترة متطورة من خمس مراحل، تلتقط 99.97% من الجسيمات فائقة الدقة بحجم 0.1 ميكرون[6]، لتقوم بإخراج هواء أنقى إلى الغرفة. وتعمل تقنية دايسون المخروطية بكفاءة على فصل الغبار والأوساخ عن الأرضيات والأسطح، فيما يضمن الإغلاق المحكم للمكنسة عدم تسرب أي منها إلى المنزل مرة أخرى.

الشراء من الشركة المصنعة مباشرة

تتوفر مكنسة V15 Detect Absolute من دايسون الآن في دولة الإمارات العربية المتحدة بسعر 2,899 درهم، وستتوفر في المملكة العربية السعودية اعتبارًا من 22 يونيو الجاري بسعر 3099 ريال سعودي. للشراء ولمزيد من المعلومات عن المكنسة في السعودية، يمكنكم زيارة هذا الرابط.

[1] تعمل تقنية مستشعرات الحِمل الديناميكي فقط عن تشغيل الوضع الآلي عند تركيب رأس التنظيف قوي العزم.

[2] FC003واط من الهواء

[3] FC035 من فلترة HEPA

[4] بحسب دراسة دايسون العالمية حول الغبار لعام 2022، التي جرت بمشاركة 32,282 شخص من 33 دولة هي الولايات المتحدة وكندا والمكسيك وبريطانيا العظمى وألمانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا وتركيا وأيرلندا وهولندا والبرتغال والنرويج والدنمارك وبلجيكا والسويد وبولندا والنمسا وسويسرا والسعودية والإمارات وروسيا والصين وهونغ كونغ وتايوان وكوريا الجنوبية واليابان وأستراليا وسنغافورة وماليزيا وتايلاند والفلبين والهند. جرت الدراسة الميدانية في الفترة بين  15 و24 نوفمبر 2021 و 14 فبراير إلى 7 مارس 2022 وتم ترجيح البيانات على المستوى “العالمي” لتمثيل أحجام السكان المختلفة.

[5] تختلف كمية وأحجام الغبار التي يتم إحصاؤها بحسب الاستخدام. قد تمثل الأمثلة المعروضة نوعًا واحدًا أو أكثر من الجسيمات المعروضة

[6] منظومة فلترة HEPA FC035

عرض المزيد

مقالات متعلقة

نسعد بتواجدكم معنا ونرحو المحافظة على الذوق العام واحترام الآخرين والرقي بالرد.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: